موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   16/09/2018 لجان المجلس الوطني الاتحادي تستأنف اجتماعاتها

جريدة دار الخليج  6 المحرم 1440هـ - 16 سبتمبر 2018م

لجان المجلس الوطني الاتحادي تستأنف اجتماعاتها

تستأنف لجان المجلس الوطني الاتحادي الدائمة والمؤقتة، اجتماعاتها اليوم الأحد، لإعداد وإنجاز تقارير بشأن مشروعات القوانين والموضوعات العامة المدرجة على جداول أعمالها لرفعها إلى المجلس خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السادس عشر.
وتتضمن مشروعات القوانين أمام اللجان: مشروع قانون اتحادي في شأن ربط الميزانية العامة للاتحاد وميزانيات الجهات الاتحادية المستقلة الملحقة عن السنة المالية 2019م، ومشروع قانون اتحادي في شأن استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في المجالات الصحية، ومشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم مزاولة مهنة الطب البشري، ومشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية والمنتجات الطبية، ومشروع قانون اتحادي في شأن السكك الحديدية.
واختتم المجلس الوطني الاتحادي دور انعقاده العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر، يوم 29 مايو الماضي بمرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، رقم «108» لسنة 2018 بفض دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي السادس عشر للمجلس الوطني الاتحادي.
وحسب المادة «78» من الدستور، يعقد المجلس دورة عادية سنوية لا تقل مدتها عن سبعة أشهر، تبدأ في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر من كل عام ويمكن دعوته للانعقاد في دور غير عادي عند قيام المقتضى، ولا يجوز للمجلس في دور الانعقاد غير العادي أن ينظر في غير الأمور التي دعي من أجلها.
وتنفيذاً لاستراتيجية المجلس البرلمانية للأعوام 2016-2021، التي تستهدف تعزيز المنظومة التشريعية والارتقاء بالدور الرقابي للمجلس، فقد عقدت اللجان الدائمة والمؤقتة على مدى ثلاثة أدوار انعقاد من الفصل التشريعي السادس عشر، الذي بدأ بتاريخ 18 نوفمبر 2015، «388» اجتماعاً استغرقت «878» ساعة عمل، ونظمت لإنجاز أعمالها على الوجه الأفضل «8» حلقات نقاشية.
وخلال دور الانعقاد العادي الثالث للمجلس عقدت لجان المجلس الدائمة والمؤقتة «133» نشاطاً منها «116» اجتماعاً و«15» زيارة ميدانية و«3» حلقات نقاشية

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة 
مرسوم اتحادي رقم (123) لسنة 2017 بدعوة المجلس الوطني الاتحادي إلى الانعقاد
مرسوم اتحادي رقم (102) لسنة 2016 بفض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس عشر للمجلس الوطني الاتحادي
«الوطني» يوافق على 45 مشروع قانون خلال الفصل الـ 16